الجديد **القانون الاساسي للاساتذة** - اخبار التربية و التعليم في تونس - Eduscol Tunisie

المحرر موضوع: الجديد **القانون الاساسي للاساتذة**  (زيارة 6329 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Eduscol

  • المدير
  • عضو نشيط
  • *****
  • مشاركة: 4329
  • الجنس: ذكر
الجديد **القانون الاساسي للاساتذة**
« في: حزيران 22, 2012, 02:27:52 مسائاً »

القانون الاساسي للاساتذة  تونس
تضمن المشروع الذي سننشره  على جزأين عددا من النقاط التي تهم الترقيات المهنية والانتداب والتقاعد وغيرها.
العنوان الأول
أحكام عامة
الفصل 01: يشمل سلك مدرّسي التعليم الثانوي العاملين بالمعاهد والمعاهد النموذجية والمدارس الاعدادية والمدارس الاعدادية النموذجية والمدارس الاعدادية التقنية والمدرسة الدولية والمؤسسات الجامعية الرّتب التالية:
أستاذ تعليم ثانوي مبرز مميز
أستاذ تعليم ثانوي مبرز أول
أستاذ تعليم ثانوي مبرز
استاذ تعليم ثانوي مميز
أستاذ تعليم ثانوي أول فوق الرتبة
أستاذ تعليم ثانوي أوّل
أستاذ تعليم ثانوي فوق الرّتبة
أستاذ تعليم ثانوي
أستاذ تعليم ثانوي مساعد
الفصل 02: توزّع الرتب المشار اليها بالفصل الاول من هذا الامر حسب الأصناف والاصناف الفرعية المنصوص عليها بالجدول التالي:
الفصل 03: يقوم مدرّسو التعليم الثانوي بمهمّة تربوية في تعليم الناشئة قصد تكوينهاعلميا وتربويا واعداد اجيال قادرة علي التفكير والتحليل والابداع والنقد.
الفصل 04: يضبط عدد الترقيات في مختلف الرتب بعنوان كل سنة وبقرار من وزير التربية.
الفصل 05: يطالب مدرّسو التعليم الثانوي غير المرسّمين بقضاء فترة تربص تهدف الى اعدادهم لممارسة خطتهم وتدريبهم على التقنيات المهنية الخاصة بهم واستكمال تكوينهم ودعم مؤهلاتهم المهنية وتدوم هذه الفترة:
سنتين بالنسبة الى أساتذة التعليم الثانوي المقبولين في المناظرة المنصوص عليها بالفصل 27 من هذا الامر.
سنة واحدة بالنسبة الى خرّيجي المدارس المختصة والمبرّزين الحائزين علىشهادة من دار المعلّمين العليا.
وفي صورة عدم الترسيم تمدّد فترة التربص بسنة يتم فيها التفقد من قبل لجنة تضم متفقّد المادة وأستاذين من الاختصاص ومن نفس المستوى العلمي على الأقل.
تتم آخر زيارة تفقد للترسيم في ظروف دراسية عادية.
يحصل الاستاذ المتربص على البحث البيداغوجي بعد تقييمه وذلك قبل انعقاد اللجان الادارية المتناصفة.
يتم اعلام المتربّص بزيارات المرشد البيداغوجي والمتفقد مسبقا خلال فترة التربص ويتم اعلامه بالتقرير البيداغوجي في ظرف أسبوعين من الزيارة.
يرسم المدرس المتحصل على معدل حسابي يعادل او يفوق عشرة من عشرين (10/20) بين العدد المسند بعنوان البحث البيداغوجي وعدد التفقد على أن يكون عدد التفقد المحتسب هو العدد الافضل المسند أثناء زيارات التفقد.
للأستاذ المتربص حق الاعتراض على التقارير البيداغوجية في الآجال القانونية.
يضبط عدد الزيارات بثلاث خلال السنة الأولى تربص.
يتم ادماج المدرسين الذين لم يقع ترسيمهم في مهن تربوية أخرى.
الفصل 06: تطرح ثلاث ساعات في الاسبوع لفائدة أساتذة التعليم الثانوي المنتدبين عن طريق المناظرة المنصوص عليها بالفصل 27 خلال السنة الأولى تربص.
الفصل 07 : المدرّسون الذين تقع تسميتهم في رتبة أعلى يقع اقرارهم في رتبهم الجديدة ابتداء من تاريخ تسميتهم ويحتسب المفعول المالي لكل ترقية انطلاقا من مفتتح السنة الإدارية.
الفصل 08: يخضع المدرّسون بمختلف رتبهم المنصوص عليها بأحكام هذا الأمر والعاملون بالمؤسسات التربوية التابعة لوزارة التربية الى تفقدات بيداغوجية دورية منتظمة (كل 3 سنوات) وللمدرّس حق الاعتراض على العدد.
الفصل 09: يضبط ب 18 ساعة التوقيت الأسبوعي المطالب به أساتذة التعليم الثانوي بجميع رتبهم المنصوص عليها بالفصل الأول وب 15 ساعة لأساتذة التعليم الثانوي المبرّزين بجميع رتبهم. مع تخفيض ثلاث ساعات عمل أسبوعيا عن كل ترقية لكل الرتب المذكورة أعلاه. كما يتم تخفيض ساعتي عمل بعد عشرين سنة عمل تدريس فعلي وثلاث ساعات إضافية بعد خمس وعشرين سنة عمل تدريس فعلي.
الفصل 10: يمكن للمدرّسين بجميع رتبهم المشار اليها بالفصل الأول ان يعملوا بنظام نصف الوقت وفق التراتيب الجاري بها العمل.
الفصل 11: يضبط ب 12 ساعة التوقيت الأسبوعي المطالب به أساتذة التعليم الثانوي المبرّزون العاملون بالمؤسسات الجامعية وب 10 ساعات أسبوعيا لأساتذة التعليم الثانوي المبرّزين المميزين ولأساتذة التعليم الثانوي المبرّزين الأول.
العنوان الثاني
أساتذة التعليم الثانوي المبرّزون المميزون
الباب الاول: المشمولات
الفصل 12: يقوم أساتذة التعليم الثانوي المبرّزون المميزون بالتدريس بالمعاهد والمعاهد النموذجية والمدارس الاعدادية والمدارس الاعدادية النموذجية والمدرسة الدولية والمؤسسات الجامعية وبالاضافة الى ذلك فهم مطالبون:
بالمشاركة في مجالس الأقسام والتوجيه وفي سير الامتحانات إعدادا ومراقبة وإصلاحا.
بالمشاركة في الاجتماعات ذات الصبغة البيداغوجية
بالمشاركة في حلقات التكوين لتحسين المردود البيداغوجي
بالمشاركة في عمليات التقييم تحت إشراف إطار التفقد
بالمشاركة في مجموعات الدراسات والبحوث البيداغوجية والتأليف المدرسي ويمكن تكليفهم بتقديم المساعدة البيداغوجية وبتأطير المدرّسين وذلك بعد التشاور مع هيئة التفقد البيداغوجي.
بالمشاركة في التخطيط البيداغوجي التأليف.
الباب الأول: التسمية
الفصل 13: يسمّى أساتذة التعليم الثانوي المبرّزون المميزون عن طريق الترقية اثر النجاح في:
أ اجتياز مناظرة داخلية بالملفات مفتوحة لفائدة أساتذة التعليم الثانوي المبرّزين الأول الذين لهم 5 سنوات أقدمية على الاقل في رتبهم في تاريخ ختم الترشحات.
تضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار اليها أعلاه بمقتضى قرار من وزير التربية.
تفتح المراكز المعروضة للتناظر سنويا بنسبة 40 بالمائة من مجموع أساتذة التعليم الثانوي المبرّزون الاول المرسمين الذين يتوفّر فيهم الشرط المنصوص عليه أعلاه.
ب اجتياز امتحان سنوي داخلي بالاختبارات الكتابية مفتوح لأساتذة التعليم الثانوي المبرّزين الأول المرسمين في رتبتهم.
العنوان الثالث
أساتذة التعليم الثانوي المبرّزون الأول
الباب الاول: المشمولات
الفصل 14: يقوم أساتذة التعليم الثانوي المبرّزون الاول بالتدريس بالمعاهد النموذجية والمدارس الاعدادية النموذجية والمدرسة الدولية والمؤسسات الجامعية وبالاضافة الى ذلك فهم مطالبون:
بالمشاركة في مجالس الأقسام والتوجيه وفي سير الامتحانات إعدادا ومراقبة وإصلاحا.
بالمشاركة في الاجتماعات ذات الصبغة البيداغوجية
بالمشاركة في حلقات التكوين لتحسين المردود البيداغوجي
بالمشاركة في عمليات التقييم تحت إشراف إطار التفقد
بالمشاركة في مجموعات الدراسات والبحوث البيداغوجية والتأليف المدرسي ويمكن تكليفهم بتقديم المساعدة البيداغوجية وبتأطير المدرّسين وذلك بعد التشاور مع هيئة التفقد البيداغوجي.
بالمشاركة في التخطيط البيداغوجي والتأليف.
الباب الأول : التسمية
الفصل 15 : يسمى أساتذة التعليم الثانوي المبرّزون الاول بمقتضى قرار من وزير التربية عن طريق الترقية اثر النجاح في:
أ اجتياز مناظرة داخلية بالملفات مفتوحة لفائدة أساتذة التعليم الثانوي المبرّزين الذين لهم 5 سنوات أقدمية على الأقل في رتبهم في تاريخ ختم الترشحات.
تضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار اليها أعلاه بمقتضى قرار من وزير التربية.
تفتح المراكز المعروضة للتناظر سنويا بنسبة 40 بالمائة من مجموع أساتذة التعليم الثانوي المبرّزين المرسمين الذين يتوفر فيهم الشرط المنصوص عليه أعلاه.
ب اجتياز امتحان سنوي داخلي بالاختبارات الكتابية مفتوح لأساتذة التعليم الثانوي المبرّزين الاول المرسمين في رتبتهم.
العنوان الرابع
أساتذة التعليم الثانوي المبرّزون
الباب الاول : المشمولات
الفصل 16 : يقوم أساتذة التعليم الثانوي المبرزون بالتدريس بالمعاهد والمعاهد النموذجية والمدارس الاعدادية والمدارس الاعدادية النموذجية والمدرسة الدولية والمؤسسات الجامعية وبالاضافة الى ذلك فهم مطالبون:
بالمشاركة في مجالس الاقسام والتوجيه وفي سير الامتحانات اعدادا ومراقبة واصلاحا.
بالمشاركة في الاجتماعات ذات الصبغة البيداغوجية.
بالمشاركة في حلقات التكوين لتحسين المردود البيداغوجي.
بالمشاركة في عمليات التقييم تحت اشراف اطار التفقد.
بالمشاركة في مجموعات الدراسات والبحوث البيداغوجية والتأليف المدرسي ويمكن تكليفهم بتقديم المساعدة البيداغوجية وبتأطير المدرّسين وذلك بعد التشاور مع هيئة التفقد البيداغوجي.
بالمشاركة في التخطيط البيداغوجي والتأليف.
الباب الثاني : التسمية والانتداب
الفصل 17 : يقع انتداب أساتذة التعليم الثانوي المبرّزين من بين المترشحين المقبولين في مناظرات التبريز في المواد الأدبية والعلوم الانسانية والعلوم الأساسية المنصوص عليها بالأمر عدد 1430 لسنة 1998 المؤرخ في 13 جويلية 1998 او في مناظرات التبريز في المواد التكنولوجية والاقتصادية والتصرف المنصوص عليها بالأمر عدد 313 لسنة 1993 المؤرخ في 8 فيفري 1993.
العنوان الخامس
أساتذة التعليم الثانوي المميزون
الباب الاول : المشمولات
الفصل 18 : يقوم أساتذة التعليم الثانوي المميزون بالتدريس بالمعاهد والمعاهد النموذجية والمدارس الاعدادية والمدارس الاعدادية النموذجية والمدرسة الدولية والمؤسسات الجامعية وبالاضافة الى ذلك فهم مطالبون:
بالمشاركة في مجالس الاقسام والتوجيه وفي سير الامتحانات اعدادا ومراقبة واصلاحا.
بالمشاركة في الاجتماعات ذات الصبغة البيداغوجية.
بالمشاركة في حلقات التكوين لتحسين المردود البيداغوجي.
بالمشاركة في عمليات التقييم تحت اشراف اطار التفقد.
بالمشاركة في مجموعات الدراسات والبحوث البيداغوجية والتأليف المدرسي ويمكن تكليفهم بتقديم المساعدة البيداغوجية وبتأطير المدرّسين وذلك بعد التشاور مع هيئة التفقد البيداغوجي.
بالمشاركة في التخطيط البيداغوجي والتأليف.
الباب الثاني : التسمية
الفصل 19 : يسمى أساتذة التعليم الثانوي المميزون بمقتضى قرار من وزير التربية عن طريق الترقية اثر النجاح في:
أ اجتياز مناظرة داخلية بالملفات مفتوحة:
لأساتذة التعليم الثانوي الاول فوق الرتبة والمباشرين للتدريس والمحرزين على شهادة الأستاذية او على عناوين أو شهادات معترف بمعادلتها والمتوفر فيهم شرط 5 سنوات أقدمية على الأقل منذ تسميتهم في رتبة أستاذ تعليم ثانوي أول فوق الرتبة في تاريخ ختم الترشحات.
لأساتذة التعليم الثانوي الأول فوق الرتبة القائمين بعمل إداري او المكلفين بخطة وظيفية او الملحقين والمحرزين على شهادة الاستاذية او على عناوين أو شهادات معترف بمعادلتها والمتوفر فيهم شرط 5 سنوات أقدمية على الأقل منذ تسميتهم في رتبة أستاذ تعليم ثانوي أول فوق الرتبة في تاريخ ختم الترشحات.
تضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار اليها أعلاه بمقتضى قرار من وزير التربية.
تفتح المراكز المعروضة للتناظر سنويا بنسبة 40 بالمائة من مجموع أساتذة التعليم الثانوي الاول فوق الرتبة المرسمين الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها أعلاه.
ب اجتياز امتحان داخلي بالاختبارات الكتابية مفتوح:
لأساتذة التعليم الثانوي الاول فوق الرتبة المرسمين في رتبهم.
تضبط كيفية تنظيم الامتحان الداخلي المشار اليه أعلاه بمقتضى قرار من وزير التربية.



غير متصل Eduscol

  • المدير
  • عضو نشيط
  • *****
  • مشاركة: 4329
  • الجنس: ذكر
رد: الجديد **القانون الاساسي للاساتذة**
« رد #1 في: آب 12, 2012, 09:40:35 صباحاً »
القانون الاساسي للاساتذة  تونس

http://dll.dropbox.com/u/94207758/pro.rar
« آخر تحرير: آب 12, 2012, 10:03:38 صباحاً بواسطة aboukacem »

 

Sitemap 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35